وعد الكشافة السوهاجية

الموقع الرسمى للجمعية الاقليمية لفتيان الكشافة بسوهاج
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
جمعية فتيان الكشافة بسوهاج تهنىء المجلس الجديد وتتمنى له السداد والتوفيق
إدارة المنتدى تهنى القائده هاله حكيم عضوجلس إدارة الجمعية المركزيه للمرشدات والمشرف العام للمنتدى ونتمنى لها التوفيق والسداد

إدارة المنتدى تهنىء قائدة براعم الزهور قسم مرحلة البراعم وقسم معرض البراعم بالأشراف على القسم وتتمنى لها التوفيق والنجاح

شاطر | 
 

  المصطلحات الكشفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر العريان
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

مُساهمةموضوع: المصطلحات الكشفية   الجمعة فبراير 12, 2016 3:57 pm

من المصطلحات الكشفية


التحية الكشفية
التحية الكشفية هي التي تؤدى في المناسبات الرسمية وخاصة عند رفع العلم وخفضه، وتؤدى في مستوى الرأس باليد اليمنى عندما يكون الكشاف مرتديا كامل زيه الكشفي الرسمي.
الجمبوري
يطلق هذا المصطلح على المخيمات والمعسكرات الكبيرة التي تجمع أكبر عدد من الكشافين في مكان واحد سواء كانوا ينتمون إلى بلد واحد مثل التجمعات الوطنية، أو إقليم واحد مثل المخيم الكشفي العربي، أو كافة هيئات العالم مثل المخيم الكشفي العالمي.
أصالة الحركة الكشفية
هي جملة الأصول التي أنشئت عليها الحركة الكشفية عند انبعاثها وثبتت جدواها في التربية الكشفية الشاملة المتكاملة وتتمثل في (التطوع، وخدمة الغير، والالتزام بالوعد والقانون، والتمسك بالمبادئ الكشفية، وتطبيق الطريقة الكشفية في تنفيذ البرنامج الكشفي).
البرنامج الكشفي
كل ما يقوم به الفتية والشباب من أنشطة تلائم احتياجاتهم باستخدام الطريقة الكشفية لتحقيق الهدف التربوي للحركة، ويضم مختلف الأنشطة التي يعتمد عليها نشاط المراحل.
العلامة الكشفية
هي التحية العالمية للكشافين وتؤدى باليد اليمنى مع رفع السبابة والوسطى والبنصر كرمز للمبادئ والخصال الكشفية، ووضع الإبهام على الخنصر في شكل دائرة مغلقة كرمز لرابطة الأخوة الكشفية وكدلالة على أن القوي يحمي الضعيف والصغير يحترم الكبير.
تنمية المجتمع
هو إحدى الأنشطة الكشفية التي تندرج ضمن مبدأ خدمة الغير، وجزء من البرنامج الكشفي هي عملية تغيير ديناميكية مستمرة تساعد أفراد المجتمع على معرفة حاجياتهم وتحديد مشاكلهم وتجعلهم يعملون معتمدين على أنفسهم لوضع الخطط الواقعية لإشباع الحاجيات وحل هذه المشاكل بما يحقق وصولهم لمستوى أفضل في النواحي الاجتماعية والاقتصادية.


التحية الصغرى
التحية الكشفية التي يرفعها الكشاف في مستوى الحقوين عندما يكون مرتديا لزيه المدني وتؤدى عند اللقاء برفاقه أو قادته، كما يؤديها عندما يكون زيه الكشفي ناقصاً، أو عند أداء الوعد.
تحية العلم
التحية الكشفية التي يؤديها الكشافون عند رفع العلم الوطني أو إنزاله. وتكون تحية كبرى إذا كان الكشاف مرتديا لزيه الكامل، أما إذا كان مرتديا الزي المدني، أو كان زيه الكشفي ناقصاً فيؤدي التحية الصغرى ولو كان في يدية علم أو العصا الكشفية يؤدى التحية في مستوى الكتف
بطاقة التقدم
بطاقة شخصية يحملها الكشاف لمتابعة تدرجه في تطبيق أنشطة المناهج الكشفية وحصوله على شارات الجدارة والهواية وتنقله من درجة إلى درجة.
البيرق
علم مثلث ترسم عليه الشعارات والرموز المختلفة، ويستعمل في نظام الطلائع، وفي المناسبات والتجمعات الكشفية.
التخابر
أحد الفنون الكشفية ووسيلة من وسائل الاتصال أثناء النشاط الكشفي، ويكون التخاطب كتابياً عن طريق الوسائل الواضحة، أو رمزياً عن طريق إشارات المورس أو السيمافور أو شفهياً عن طريق الهاتف أو سلكياً ولا سلكياً كالفاكس والتلكس، أو الإنترنت، أو عن طريق اللمس المباشر باستعمال إشارات المورس أو أي إشارات أخرى مبتكرة.
التعلم بالممارسة
أحد عناصر الطريقة الكشفية، ويقصد به التعلم التطبيقي الهادف الذي يمارس في الخلاء ويكون فيه الكشاف هو المباشر للعمل والمنفذ والمكتشف والمستنتج والمستفيد.
التفتيش الصباحي
الزيارة التي تؤديها قيادة المخيم للفرق أو المجموعات صباحاً خلال المخيمات لتقويم نشاطها وتحفيزها على تطوير وتحسين عملها الكشفي واستقبال اليوم بحيوية واستعداد ممييز
أسبوع السلام
هو الأسبوع الذي تحتفل به كشافة العالم لدعم السلام العالمي، حدده المكتب الكشفي العالمي ما بين 18 و 24 فبراير من كل عام. هذا النوع من النشاط الكشفي يمارسه غالباً الكشافين المنتمون لمرحلة الكشاف المتقدم والجوالة، ويتطلب منهم معرفة جيدة بالمهارات الكشفية وفنون الاستكشاف وجرأة في مواجهة التحديات الطبيعية والصعاب المعيشية. وهو يهدف إلى اكتشاف مجاهل الطبيعة والاطلاع على التراث والتقاليد ومعاشرة الناس في مجتمعاتهم ومشاركتهم في كدهم اليومي.
اجتماع الفريق
يعتبر الاجتماع جزءاً من البرنامج الكشفي وهو يعقد في مختلف الهياكل الكشفية لتخطيط النشاط الكشفي ودراسة جوانبه وتحديد وسائله وطرق تنفيذه وتقويم نتائجه، وقد يكون الاجتماع لتنفيذ نشاط معين.
الأدوات الشخصية
هي الأدوات التي يحتاجها الكشاف أثناء أداء نشاطه الكشفي وتتعلق في جملتها بالنظافة والكتابة والتعليم والنوم والرياضة والتغذية واللباس والخدمة إلى غيره، وينبغي أن يراعي فيها الكشاف شعاره "ما خف حمله وزاد نفعه".
إشارة التجمع (التشكيلات)
هذا الاصطلاح يطق على إشارات أشكال التجمع التي يعطيها القائد عند مناداته لتجمع الكشافين الذي يكون على شكل دائرة، أو مربع ناقص ضلع، أو صفوف وغيرها، ولكل شكل من هذه الأشكال إشارته الخاصة التي تضبطها التقاليد الكشفية.
تنمية المراحل الكشفية
هي مجموعة من الخطوات برامج ومناهج وتأهيل أعضاء قادة الوحدات والمفوضين والمسؤولين عن المراحل الكشفية وتقاليدها.
تنمية القيادات
سياسة تتضمن الخطوات الإرشادية التي تتعلق بتوفير واختيار وتعيين إدماج ودعم وتدريب ومتابعة وتقويم أداء القادة في جميع المهام.
تنمية الموارد
تتمثل في تنمية الموارد المادية والأدبية والبشرية لتنفيذ خطط ومشاريع النشاط الكشفي.
التمويل الذاتي
هو تمويل الأنشطة الكشفية عن طريق المشاريع التمويلية التي ينشئها الهيكل الكشفي دون الاعتماد على الإعانات والمنح الخارجية.
الاتحاد الكشفي الجامعة الكشفية
هو تنظيم وطني يشكل في البلدان التي تتعدد فيها الجمعيات الكشفية و هو الهيئة التي تملك وحدها حق تمثيل الجمعيات الكشفية التي تضمها في السجلات و الظاهرات الكشفية الإقليمية و العربية و العالمية و ذلك مثل اتحاد الكشافة المصرية و الجمعية الكشافة و المرشدات القطرية .
كما يطلق الاتحاد الكشفي على اتحاد مجموعة هيئات البلدان المتقاربة الذين يكونون فيما بينهم وحدة أفقية تتعلق بتوحيد الاتجاهات و الأنشطة مثل الاتحاد الكشفي لدول المغرب العربي و مجلس تعاون لدول الخليج

الاتحاد العربي لقدامى الكشفين و المرشدات
بعث هذا الاتحاد خلال المؤتمر الكشفي العربي السادس عشر بمسقط ( سلطنة عمان ) عام 1984 م وضم هيئات القدامى و فروعها بكل من لبنان و مصر و ليبيا و المغرب و تونس و يعد السيد يوسف دندن من لبنان أول أمين عام له و الدكتور / زكريا بن مصطفى من تونس أول رئيس له و قد انتخب خلال أول مؤتمر للاتحاد عقد بالقاهرة

الاتحاد العالمي للكشاف المسلم
هذا الاتحاد يضم جميع الهيئات التي تسهر على الحركة الكشفية في الدول الإسلامية . وقد تم تشكيله في المؤتمر الكشفي الإسلامي الرابع الذي انعقد بباكستان سنة 1994 م وهدفه يتمثل في توثيق أواصر الود و الإخاء و تبادل الخبرات بين أعضاء الحركة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 - 17 سنة في جميع أنحاء الدول الإسلامية .

الاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب
هذا الاتحاد انبثق عن المؤتمر التأسيسي للاتحاد الكشفي العالمي للبرلمانيين الذي انعقد بالقاهرة من 2 إلى 5 فبراير 1993 م باقتراح من البرلمانيين الكشافين العرب وبعد مصادقة اللجنة التنفيذية للاتحاد العالمي على الاقتراح في نفس المؤتمر . تم على هامشه انعقاد أول اجتماع للجمعية العامة التأسيسية للاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب أقرت إنشاء الاتحاد وقد ضمت الجمعية العامة كلا من وفود تونس و مصر و السودان .

مجلس التعاون العربي لدول الخليج
هذا المجلس يضم الهيئات الكشفية لدول الخليج قصد تنسيق نشاطها الكشفي المشترك الذي يهدف إلى تمكين كشافي المنطقة من أواصر الإخوة و تبادل الخبرات و المهارات مما يساعد على تنمية الحركة الكشفية العربية و تثبيت مسيرتها التربوية

الاتحاد الكشفي لدول المغرب العربي
هو تنظيم كشفي يعمل على النهوض بالحركة الكشفية العربية في الجمعيات المكونة له و على تحقيق أهداف المنطقة الكشفية العربية و يتكون من : مؤتمر الاتحاد الكشفي لدول المغرب العربي و اللجنة التنفيذية و اللجان الفنية الاستشارية و يضم :
1 - جمعية الكشافة الموريتانية
2 - الجامعة الوطنية للكشفية المغربية
3 - الكشافة الإسلامية الجزائرية
4 - الكشافة التونسية
5 - الحركة العامة للكشافة و المرشدات بليبيا

ظهرت فكرة الاتحاد خلال مؤتمر قادة الكشافة الإسلامية الجزائرية الذي أقيم بضواحي قسنطينة سنة 1946 م وضم 6000 كشاف . وقد شاركت فيه وفود كشفية من تونس و المغرب و أسفر عن عقد اتفاقيات ثنائية و في سنة 1959 انعقد المؤتمر التأسيسي للاتحاد بالرباط ( المغرب ) و انعقد المؤتمر الأول بتونس من 24 إلى 25 سبتمبر عام 1959 م ثم توالت اللقاءات و المؤتمرات

الاتحاد الكشفي العالمي للبرلمانيين
هذا الاتحاد أسس سنة 1989 م بهدف دعم الحركة الكشفية وطنيا و عالميا . و البحث عن طرق نموها بواسطة التشريعات و اللوائح الحكومية و تنمية التعاون بين التنظيمات البرلمانية الكشفية في العالم .
انعقد مؤتمره التاسيسي بسيول ( كوريا ) من 5 إلى 10 اغسطس عام 1991 م و فيه انتخب لجنته التنفيذية و انعقد مؤتمره الأول من 18 إلى 28 يناير 1994 و شاركت فيه 55 دولة . يرمز للاتحاد بالحروف التالية W.S.P.U

الإداري
هو القائد القائم بالمهام الإدارية المتعلقة بالنشاط الكشفي .

الأسرة الكشفية
هي العائلة الكبرى للحركة الكشفية التي تضم جميع المنتمين إليها من الناشئة و الفتيان و الشباب و القادة الراشدين و يعتبر الفوج هو الوحدة الأساسية لها على نطاق الجمعية . كما تعتبر الجمعية هي الوحدة الأساسية على النطاق الإقليمي و العالمي

الأشبال ( الجراميز )
هم أعضاء مرحلة الأشبال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 – 12 سنة و في بعض البلدان تطلق عليهم لفظة الجراميز أي صغار الذئاب . وقد وقع اختيار تسمية الأشبال في البلاد العربية لأن الذئب نادر الوجود في غاباتها و جبالها و صحاريها كما أنه حيوان غير مستحب إما الأسود فأنها وهي من الحيوانات المعروفة بالشجاعة متواجدة فيها و عندئذ تكون تسمية الأشبال مطابقة للبيئة العربية . تعتبر مرحلة الأشبال في الحركة الكشفية هي أولى المراحل السنية و تهتم مرحلة الأشبال بالفتية الذين يمرون بمرحلة الطفولة المتأخرة

الإقليم الكشفي
هو في النطاق العالمي تنظيم يضم مجموعة من الهيئات الكشفية الوطنية و يشمل هذا التنظيم حاليا .

1 - الإقليم العربي الذي يعتبر أول تنظيم إقليمي في العالم و قد تكون سنة
1954 و مقره القاهرة بمصر .

2 – الإقليم الآسيوي الباسيفيكي وقد تكون سنة 1958 م و مقره مانيلا بالفلبين

3 - الإقليم الأوروبي وقد تكون سنة 1960 م و مقره جنيف بسويسرا

4 – الإقليم الأفريقي وقد تكون سنة 1970 م و مقره نيروبي بكينيا .

5 – الإقليم الأمريكي و مقره بسان جوزيه ( كوستريكا )

6 – الإقليم الأور آسيوي و مقره في يالتا بموسكو .


أكيلا ( قائد فرقة الأشبال )
هو قائد فرقة الأشبال حسب تسمية قصة ( ازاندي ) في كتاب الأدغال لمؤلفه الانجليزي ( روديار كيبلنج 1866 – 1936 ) Rudyrs Kipling
و هو يمثل في القصة الذئب القائد الذي تطيعه الحيوانات و تعمل بمشورته .


الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية ( المكتب الكشفي العربي سابقا )
هي المكتب الدائم للمنظمة الكشفية العربية وهو يعني الخبرة و الجهاز التنفيذي لمقررات المؤتمر الكشفي العربي و توصيات اللجنة الكشفية العربية وهي تضم الأمين العام – مديري الإدارات الفنية – الموظفين التابعين لها . تمثل الأمانة العامة في نفس الوقت المكتب الإقليمي للمكتب الكشفي العالمي و قد وقع التفكير في هذا الإدماج خلال المؤتمر الكشفي العربي الحادي عشر المنعقد ببيروت ( لبنان ) سنة 1974 م ثم أقر و طبق خلال المؤتمر الكشفي العربي المنعقد بتونس سنة 1976 م . كانت الأمانة العامة عند تأسيس جهازها خلال المؤتمر الكشفي العربي الثاني المنعقد بالإسكندرية سنة 1956م تسمى ( المكتب الكشفي العربي ) و قد عين الأستاذ / محمد على حافظ أول مدير له و عين الأستاذ / جمال خشبة أول سكرتير عام له . و في سنة 1969م أطلق على هذا الجهاز تسمية ( الأمانة العامة ) وكان أول أمين له هو الأستاذ / عزيز بكير و أول أمين للصندوق هو الأستاذ / حسين صبري جاد المولى .

الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية
هو المسئول الأول لدى اللجنة الكشفية العربية عن إدارة عمل الأمانة و الإشراف على تنفيذ برامجها و تعيين موظفيها و هو في نفس الوقت المفوض الإقليمي للمكتب الكشفي العالمي فيما يتعلق بالمنطقة العربية و يقع تعيينه من طرف اللجنة الكشفية العربية بالاتفاق مع المكتب الكشفي العالمي و يكون متفرغا للعمل الكشفي . كان أول أمين عام للأمانة و مفوضا إقليميا هو الدكتور / حسن الفرنواني و ذلك سنة 1976 م ثم خلفه الأستاذ / فوزي فرغلي عام 1981 ثم الدكتور / عاطف عبد المجيد

أمين السر السكرتير العام
هو الشخص الذي تسند إليه مسئولية الإشراف و المراقبة لكل ما يدون و ما يكتب في كل مستويات هياكل الحركة الكشفية

أمين الصندوق ( أمين المال )
هو الشخص المسئول عن مسك الحسابات المالية للنشاط الكشفي و تنمية موارده .

أوليف سانت
كلير سومس
هي زوجة اللورد بادن باول مؤسس الحركة الكشفية ولدت سنة 1889م و تزوجت سنة 1928م و هي تصغر زوجها بأكثر من 32 سنة . وقد شاركته في اهتماماته بالكشفية حتى بعد وفاته و انتخبت سنة 1916 م لتقوم بمهمة المفوض الرئيسي للحركة الكشفية . و في سنة 1918 م عينت رئيسا للمرشدات على ولاية سوسكس و في سنة 1930م انتخبت أول رئيسة عالمية للمرشدات خلال المؤتمر الأول للرابطة العالمية

بادن باول
هو مؤسس الحركة الكشفية واسمه الكامل ( روبرت ستيفن سميث بادن باول ) ولد بلندن سنة ( 1857 )م في 22 فبراير و توفي بكينيا في 8 يناير ( 1941 ) م انخرط في صفوف الجيش الانجليزي و شارك في حروب كثيرة بأفريقيا و الهند أشهرها حرب البوير بجنوب أفريقيا التي انتقلت منها لديه فكرة تكوين الحركة الكشفية . و ذلك عندما حوصرت حاميته في مدينة مافكينغ من طرف قبائل البويروعجزت حاميته القليلة العدد عن حماية المدينة . فأضطر بادن باول إلى جمع الفتيان و الفتيات و دربهم على إعمال الدفاع المدني ليترك الفرصة لكافة جنوده بأن يواجهوا العدو و بفضل ذلك تمكنت المدينة من الصمود طيلة 217 يوما من الحصار إلى أن وصلت إليه التعزيزات و عندما رجع إلى إنجلترا كون أول فرقة كشفية سنة 1907 م ثم نودي بة قائد كشافة العالم سنة 1920م في أول جامبوري دولي للكشافة . من أشهر كتبة معينات الكشافة – الكشفية للفتيان .

باقة
هي تشكيلة الوحدة في مرحلة الزهرات و تسمى عادة بأسم مستمد من الأزهار ( باقة البنفسج ) تنقسم كل باقة إلى سداسيات و تقود كل سداسي رئيسة و وكيلة و تقود الباقة قائدة و رئيسة .

بألو
هو احد مساعدي قائد فرقة الأشبال ( أكيلا ) حسب قصة ازاندى في كتاب الأدغال . و بالوفى القصة هو الدب البني الذي يعرف جميع قوانين الغابة . و يتقن سرد حكاياتها و هو يقوم بمهمة التعليم للطفل البشرى ( موكلي ) او موجلي

ب – ب
هذان الحرفان يرمز بهما الاسم بادن باول فهما الحرفان الأولان منه و يطلقان نطقا و كتابة

بغيرة
هو أحد مساعدي قائد فرقة الأشبال ( أكيلا ) حسب قصة كتاب الأدغال الذي يحتل فيه الفهد الأسود أعز أصدقاء موكلي او موجلي . وهو الحيوان الرهيب الذي يخافه الصيادين الذين يرتادون الغابة

الجر أميز ( الأشبال )
هذه تسمية أطلقت على أعضاء مرحلة الأشبال لتتماشى مع قصة كتاب الأدغال .

الجمعية الأهلية ( الجمعيات الوطنية – الهيئات الوطنية )
هي الجمعيات الكشفية الوطنية المرخص لها حكوميا بممارسة الحركة الكشفية . و هي تتمتع بذاتيتها الخاصة و لها قانونها و هياكلها و برامجها و أهدافها التي تتماشى مع أهداف الحركة الكشفية و التي لها و حدها مسئولية تطوير برامجها و ملامتها مع واقع الفتية و الشباب و المجتمع .

الجمعية ( الهيئة - المنظمة - الحركة العامة )
هي هيئة اعتبارية مستقلة يتم تشكيلها لنشر الحركة الكشفية و تنمية عضويتها في الدولة .

الجوالة ( التجوال )
هم أعضاء مرحلة الجوالة و أكبر أعضاء المرحلة الكشفية الأخرى سناَ و تعتبر مرحلة الجوالة رابع المرحلة الكشفية السنية بعد مرحلة الأشبال و مرحلة الكشافة و مرحلة الكشاف المتقدم و مرحلة الجوالة .

الجوال
هو عضو في عشيرة الجوالة وأحد أفراد رهط الجوالة .

الجهة الكشفية ( المحافظة - الحي ... )
هي هيئة كشفية متفرعة عن الهيئة الوطنية . يتم تشكيلها لنشر الحركة الكشفية و تنميتها في هذه الجهة أو المحافظة أو الحي .

الحدث
هو العضو الجديد الذي يلتحق بالحركة الكشفية لأول مرة .

حركة الصداقة العالمية للكشافين و المرشدات
هي حركة كشفية عالمية تهدف إلى تقديم المساعدة لقدامى الكشافين و المرشدات ليحافظوا مدى الحياة على روح الوعد و القانون و ينشروا هذا الروح داخل المجتمع الذي يعيشون فية أعد مشروع قانونها الأساسي في اجتماع هيئة قدماء الكشافة الذي انعقد بلشبونة في سبتمبر سنة 1950 و قد صادقت عليه كل من اللجنة الكشفية العالمية في أول اجتماع لجمعيتها العامة بلوزان أيام 24 -25 أكتوبر 1953 بدعوة من سويسرا و ضم ممثلين و مراقبين من 15 دولة

حركة المرشدات
عندما أنشا بادن بول الحركة الكشفية سنة 1907 م انضم قسم من الفتيات إلى هذه الحركة . فوضع لهن ب – ب و شقيقته برنامجا خاصا بهن . و من هنا انطلقت حركة المرشدات و كان ذلك سنة 1909 م

الحركة الكشفية
هي حركة تربوية للفتية و الشباب ذات طابع تطوعي غير سياسي و هي مفتوحة للجميع دون تفرقة في الجنس أو السن أو اللون أو العقيدة و برامجها تتماشى وفق الهدف و المبادئ و الطريقة التي و ضعها مؤسسها .
كانت الحركة عند نشأتها سنة 1907م موجهة للفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 11 – 17 سنة ثم شملت المرشدات سنة 1909 و في سنة 1914 ظهرت حركة الأشبال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 – 12 سنة و تم الاعتراف بها كقسم تابع للحركة سنة 1916 ثم ظهرت حركة الجوالة خلال سنة 1918 م و بذلك انقسمت الحركة إلى ثلاث مراحل سنية ثم أستحدث بعد ذلك مرحلة الكشاف المتقدم فمرحلة ما قبل الأشبال عن طريق المؤتمرات الكشفية العالمية . ظهرت الحركة الكشفية في البلاد العربية لأول مرة بلبنان سنة 1912 م عندما أسس الاستاذ / محمد عبد الجبار الخيري بتشجيع من الشيخ / محمد توفيق الهبري أول فؤقة كشفية عربية بدار العلوم تحت اسم الكشاف العثماني .



الحركة الكشفية العالمية الحركة
هذا الاصطلاح إذا أطلق فانه يعني جميع الهيئات الكشفية الوطنية الممثلة في المؤتمر الكشفي العالمي و المعترف بها في المكتب الكشفي العالمي . كما يعني جميع الأعضاء المنتمين إليها سواء كانوا من الفتية أو الراشدين

الدليلات ( الجوالات )
هن أعضاء مرحلة الدليلات التي تعتبر إحدى مراحل حركة المرشدات و هي تأتي في المرتبة الثالثة بعد مرحلة الزهرات و مرحلة المرشدات . تؤم هذه المرحلة الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 23 سنة في مرحلة الشباب

الدليلة
هي عضو في مرحلة الدليلات و إحدى أفراد رهط فرقة الدليلات

رائد الرهط ( قائد و حدة مرحلة الجوالة )
هو الجوال الذي يتولى قيادة الرهط و يعتبر هو القائد الفني و الإداري له و يقع اختياره من بين الجوالين الذين يمتازون بالحيوية و الذكاء و من المستحسن أن يكون أكبرهم سنا و أنجبهم في الدراسة و امهرهم في العمل

الرائد الأول ( الرائد الأكبر )
هو كبير قادة الرهوط وأكثرهم خبرة و تجربة وله مساهمات جليلة في مساعدة قيادة العشيرة .

الربطة ( القدامى – الأحباء )
هم الكشافون الذين تجاوزوا سن المرحلة السنية الكشفية و حافظوا على الانتماء للحركة و العمل في صلبها كما تطلق هذه التسمية على كل من يسدى للحركة عملاً مفيدا تابعا لاختصاصه يزيد في دعم الكشفية و يساعد على انتشارها سواء كان هذا الراشد منتميا للحركة أو غير منتم .

الرئيس
هو الشخص الذي يختار لرئاسة أية مجموعة عمل كشفي سواء على مستوى إدارة شئون الجمعية أو إدارة المجالس التي تتبعها و تتبع هياكلها أو لتيسير حلقات النقاش في المجموعات الصغيرة أو الكبيرة أو للأشراف على تنفيذ البرنامج العام للندوات أو المؤتمرات أو لرئاسة اللجان المنبثقة عن الهياكل الكشفية في مختلف المستويات

الرهط - الدورية القسم ( للجوالات )
هي إحدى المجموعات التي تتكون منها العشيرة و يتمثل فيها نظام الطلائع يضم الرهط ثمانية جوالين على الأكثر و يقوده رائد رهط و مساعد .

الزهرات
هن أعضاء المرحلة الأولى لحركة المرشدات ممن ما تتراوح أعمارهن بين 6 – 12 سنة

الزهرة
هي عضو في مرحلة الزهرات وإحدى أفراد سداسي الباقة .

السداس / السادس ( العريف - رئيس السداسي – قائد السداسي )
هو الشبل الذي يقود السداسي و هو عضو فيه و عادة ما يكون اكثر الأعضاء حيوية و أكبرهم سنا يساعده في القيادة مساعد يقع اختياره من بين أفراد السداسي

السداسي
هو مجموعة من ست أشبال يمثلون وحدة في فرقة الأشبال بما فيهم رئيس السداسي و المساعدة على أن لا يقل عدد السداسيات في الفرقة الواحدة عن اثنين ولا يتجاوز الأربع .

السداس الأكبر - السادس الأكبر - السادس الأول
هو كبير رؤساء السداسيات في الفرقة و أكثرهم خبرة و تجربة و المرشح قبل غيره للصعود إلى مرحلة الكشافة .

السكرتير ( أمين السر - الكاتب العام - المقرر العام )
هذه كلمة أجنبية معربة تطلق على الشخص الذي تسند إليه مهمة الكتابة العامة في هياكل الحركة .

السكرتارية ( الكتابة العامة - المكتب )
هذا الاصطلاح يطلق على هيئة المكتب الذي يهتم بشئون الضبط الإداري و المراسلات و الطبع و التوثيق و كل ما له علاقة بالكتابة .

السكرتير العام للمنظمة الكشفية العالمية الأمين العام
هو المسئول التنفيذي الرئيسي للمنظمة الكشفية العالمية لدى اللجنة الكشفية العالمية و ألدى المؤتمر الكشفي العالمي و المشرف الأول على إدارة المكتب الكشفي العالمي و تعيين هيئة الموظفين به و يتم تعيينه عن طريق اللجنة الكشفية العالمية و هو متفرغ للعمل الكشفي و المسئول الأول على المفوضيات الإقليمية التابعة لمكتبه . أول سكرتير عام وقع تعيينه للمكتب الكشفي العالمي مستر هربرت مارتن من إنجلترا و ذلك سنة 1920 م .

الشبل ( الجرمود )
هو عضو في مرحلة الأشبال و فرد من أفراد السداسي في الفرقة أطلقت عليه تسمية الجرمود عندما كان نشاط الفرقة يعتمد على قصة كتاب الأدغال .

الشبل المبتدى ( ناعم الظفر - الخف الطري )
هو الشبل الحديث الذي هو بصدد تطبيق مطالب الدرجة الأولى من المنهاج التربوي لمرحلة الأشبال و تسمية ناعم الظفر و الخف الطري تتمشى مع قصة كتاب الأدغال .


الشبل الثاني
هو الشبل الذي أنهى مطالب درجة الشبل المبتدئ من المنهاج التربوي لمرحلة الأشبال و أدى الوعد و ارتقى إلى الدرجة الثانية .

الشبل الأول
هو الشبل الذي أنهى مطالب الشبل الثاني من المنهاج التربوي لمرحلة الأشبال و يستعد للصعود لمرحلة الكشافة .

شرخان
هو أحد حيوانات قصة كتاب الأدغال و يمثل حيوان النمر الشرس الذي يكن الشر لموقلى ( موكلي ) و منه تعلم موقلي ( موكلي ) كيف يتقى شر الآخرين .

صندوق التمويل الكشفي العربي
هذا الصندوق هو جهاز من أجهزة المنظمة الكشفية العربية تشرف عليه هيئة عليا يتم اختيارها بمعرفة اللجنة الكشفية العربية و تتولى الأمانة العامة القيام بأعمال السكرتارية لهذه الهيئة لتوفير الموارد المالية و تحقيق الاكتفاء الذاتي للصرف على شئون الحركة الكشفية العربية و مساعدة الجمعيات ذات الإمكانيات المحدودة و تمكينها من المشاركة في الأنشطة الكشفية العربية و القيام بدورها في خدمة و تنمية المجتمع أسس الصندوق بموافقة المؤتمر الكشفي العربي الخامس عشر المنعقد بتونس في 1982 م باقتراح من اللجنة الكشفية العربية وتم اعتماد لائحته بالمؤتمر الكشفي العربي ال16 بسلطنة عمان عام 1984 م

الطليعة القسم ( للمرشدات )
هي إحدى المجموعات الصغيرة لفرقة الكشافة و الكشاف المتقدم و تتكون عادة من 6 إلى 8 كشافين يقودها عريف و مساعد من بين أفرادها و بها سمي نظام الطلائع الذي يعتبر أحد أركان الطريقة الكشفية . تضم الفرقة من 2 إلى 4 طلائع

الطليعة العليا ( مجلس الشرف )
يتكون من عرفاء الطلائع و يدير أمور الشئون فنياً و يجتمع هذا المجلس لتزويد عرفاء الطلائع بالمعلومات و المهارات المطلوب توصيلها للأفراد .

العريف ( العميد - رئيس القسم )
هو قائد الطليعة في مرحلة الكشاف و الكشاف المتقدم و أحد أعضائها و هو يختار من بين الكشافين و يكون أكثرهم حيوية و يستحسن أن يكون أكبرهم

العريف الأول ( العريف الأكبر كبير العرفاء – عميد العمداء - العميد الأول )
هو واحد من العرفاء عادة أكبر عرفاء الطلائع سنا و أكثرهم خبرة و تجربة و له مساهمات في مساعدة قيادة الفرقة على القيادة و اقتراب من الصعود إلى مرحلة الكشاف المتقدم أو الجوالة ,

العشيرة ( الفرق ) (الفرق للجوالات )
هي وحدة مرحلة الجوالة و غالبا ما تسمى باسم شخصية مرموقة أو بطل من الأبطال ( عشيرة خالد بن الوليد ) أو حدث تاريخي بارز ( عشيرة القادسية ) و هي تتكون من جهاز قيادي و جوالين و تنقسم إلى مجموعات صغيرة تسمى رهوط

العضو
هو أحد أفراد الحركة الكشفية أو الجمعية أو القيادة أو الوحدة أو السداسي أو الطليعة أو الرهط أو أية مجموعة عمل و العضو في الحركة الكشفية عادة ما يكلف بمهمة ما سواء كان فاعلا أو متلقياً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkshafnasser.forumegypt.net
 
المصطلحات الكشفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وعد الكشافة السوهاجية :: فنون كشفيىة وألعاب مخاطره-
انتقل الى: