وعد الكشافة السوهاجية

الموقع الرسمى للجمعية الاقليمية لفتيان الكشافة بسوهاج
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
جمعية فتيان الكشافة بسوهاج تهنىء المجلس الجديد وتتمنى له السداد والتوفيق
إدارة المنتدى تهنى القائده هاله حكيم عضوجلس إدارة الجمعية المركزيه للمرشدات والمشرف العام للمنتدى ونتمنى لها التوفيق والسداد

إدارة المنتدى تهنىء قائدة براعم الزهور قسم مرحلة البراعم وقسم معرض البراعم بالأشراف على القسم وتتمنى لها التوفيق والنجاح

شاطر | 
 

 اسس الاتصال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abooood2003
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 29/01/2011
العمر : 54
الموقع : اخميم

مُساهمةموضوع: اسس الاتصال   الثلاثاء فبراير 08, 2011 10:55 am

مـة

الإنسان يمضى يومه متحدثا ، ومتحدثا إلية ، وكاتبا وقارئا ومستجيبا للعديد من الرموز . فقد يتصل بأشخاص كثيرين يقولون له أشياء معينة ويطلبون منه أشياء ويذكرونه بأشياء أخرى وقد يشعر الإنسان بالرضا عن يومه بقدر ما يتمكن من النجاح فى اتصاله ولهذا يوجد الاتصال فى كل لحظة وفى كل مكان وهو الشىء الذى لا غنى عنه وإذا كان الإنسان يقوم بإختيار آداة الإتصال عن طريق سلوكه فمعنى ذلك ان الإتصال ليس عشوائيا وهو شئ لا غنى عنه.


تعريف الإتصــــــــال
:....
communication

. :..هناك تعريفات عديدة ولعل أكثرها شمولا هو ذلك الذي يشير إلى إن الاتصال هــــو { عملية اشتراك ومشاركة فى المعنى من خلال التفاعل الرمزي ، بين شخصين او اكثر لشرح او تعريف او تبليغ شىء مــا ....وتتميز بالانتشار فى الزمان والمكان ،

( 1 )

مفهومها الخاصية
يستخدم الإنسان نسق رمزي { نتحدث برموز شفهية او منطوقة - ونكتب برموز مدونه او مكتوبة - استخدام إشارات غير لفظيــة - الحركات والأفعال } والإنسان يجد الاتصال من حوله فى كل مكان وكل لحظة من لحظات حياته اليومية . وتشير الدراسات إلى ان المجتمعات تقوم دائما بتطوير نسق الرموز للتأكيد على بقائها وتطورها . انتشار الاتصال فى الزمان والمكان
يمتد الاتصال من الماضي مارا بالحاضر ومتجها للمستقبل وليس لديه بداية او نهاية واضحة او فاصلة فهو جزء من حياة الإنسان يتدفق ويتغير كما تتغير بيئته . ومعظم الأحيان يتوقف رأى الإنسان على خبرته السابقة . وتمتد استمرارية الاتصال على منح التغذية المرتدة Feedback أهمية ، اى على تبادل ردود الأفعال ونتائجها . استمرارية الاتصال
يرى كثيرا من الباحثون ان الاتصال لا يهدف إلى توصيل المعلومات فقط بل يهدف إلى خلق المعنى . ونظرا إلى ان هناك العديد التى تثير معنى حول الإنسان وعدم استطاعته الإنتباة لها فأنة يطور أسلوب انتقائي وكلما ذادت خبرته ذادت كفاءته فى عملية الانتقاء والتفاعل مع الآخرين . الاشتراك والمشاركة فى المعنى
اى ان عملية الاتصال نستطيع ان نتنبأ بها وردود أفعالها مما يؤكد على أنها ليست عملية عشوائية . القابلية للتنبؤ

عناصرالإتصـــــــال:....

تتكون عملية الاتصال من عدة عناصر هي :



بيانه العنصر

هو الذي يقوم بأعداد الرسالة و الذي يهدف منها ان يدرك ويفهم المستقبل المعلومات الواردة فى الرسالة . المرسل
وهى المعلومات التى يريد المرسل ا، يوصلها إلى المستقبل وهى عادة ترجمة للرموز والمعاني التى يضفيها المرسل على الرسالة ويجب ان يهتم المرسل بتحريرها جيدا . الرسالة
الرسالة الوسيلة القناة القناة
الروائح - الكلمات الشم - السمع الهواء
الصور والحركات البصر الضوء
الصور والكلمات السمع - البصر الأسلاك
الصور والكلمات السمع - البصر الموجات الكهرومغناطيسية
الأحاسيس والمعاني - الطعم اللمس - التذوق الاتصال المباشر
وهو الشخص المراد إيصال الرسالة له ويدركها ويفهمها فهما جيدا ويستخدم المستقبل كثيرا من الأحاسيس الإنسانية لاستقبال الرسالة ( الشم - السمع - اللمس - البصر - التذوق ) المستقبل
وهى المعلومات التى يرسلها المستقبل لبيان مدى فهمة للرسالة وهى التى تؤكد على عملية استمرارية الاتصال كخاصية من خصائص الاتصال الإنساني . المعلومات المرتدة

( 2 )


أساليب الإتصـــــــال :...

يقصد بأساليب الاتصال الطرق المميزة للتعامل فى المواقف المتبادلة بين الأشخاص ، ويمكن للشخص ان يتصرف طبقا لأكثر من أسلوب ، ويمكن تحديد هذه الأساليب فى خمسة أنواع مختلفة هي :-

بيانه الأساليب
يميل الشخص الذي يستخدم هذا الأسلوب إلى ان يتصرف دائما مع الآخرين مستخدما لهجة الطلب وهو دائما يظهر أخطاء الآخرين ونقدهم باستمرار على نحو تسوده الغطرسة والتعالى وهو غالبا متسلط بفرض آراء على الآخرين بالقوة على حساب مشاعرهم وهدفه النهائي تحقيق الفوز والسيطرة . العدوان واللوم
يحاول الشخص الذي يستخدم هذا الأسلوب ان يستسمح الآخرين وإنكار ذاته وهو نادرا ما يرفض أمرا ويتحدث كما لو كان عاجزا فهو يحتاج إلى من يؤيده ويسانده وهو غالبا غير قادر على التعبير عن نفسه . الاسترضاء وعدم الجزم
الأشخاص الذين يستخدمون هذا الأسلوب يعلقون أهمية قصوى على احتساب كل ما يفعلونه مع الآخرين ومعالجته معالجة تعقلية ، ولهذا فأنه أسلوب يستلزم قدرة فائقة على ان يظهر الإنسان بمظهر الهدوء والرصانة والاتزان فلا يسمح بمشاعره ان تخرج إلى حيز الوجود . العقلي
وهم الأشخاص الذين يستخدمون أسلوب المناورات الملتوية وأسلوب احتكار مشاعر الآخرين وعواطفهم واستغلالها . ويقوم هذا الأسلوب على أساس عدم الاندماج فى المواقف المتبادلة بين الأشخاص وذلك للمحافظة على ذاتهم بعيدة عن أطراف الاتصال غير المريحة . الملتوي او الاحتكاري
يتميز الأشخاص الذين يستخدمون هذا الأسلوب بقدرتهم على الإفصاح عن حقوقهم والتعبير عن مشاعرهم وأفكارهم وحاجاتهم بطريقة مباشرة وشريفة ومستقيمة فأفعالهم تضاهى أقوالهم وهم قادرون إلى حد كبير على ان ينفذوا ما وعدوا به . الواضح والمباشر

( 3 )

وهناك نقاط أساسية تتعلق بأساليب الإتصال وهى :. :-
ان هناك الكثير من أساليب الاتصال المتاحة أمام الأشخاص وهناك سبل مختلفة ومتباينة للاستجابة فى المواقف المتبادلة بينهم ، وان كل شخص يستخدم هذه الأساليب فى موقف او آخر ان كل أسلوب منهم يعتبر فعالا وإيجابيا فى مواقف معينة
ان الاستخدام المعتاد لنموذج واحد بالذات فى جميع المواقف دون تمييز لطبيعة الموقف ، هو الذي يمكن ان يتسبب فى المشكلات المتصلة بالعلاقات بين الأشخاص
يمكن تحديد عوائق الاتصال بعدم قيام اى عنصر من عناصر الاتصال بعملة بكفاءة ، وقد يكون هناك عنصر واحــد او اكثر من عنصر ويمكن حصر

( 4 )


عوائق الاتصال :......
:-
العائق عنصر الاتصال
- كتابة الرسالة من وجه نظر الراسل الفردية حيث ان لكل فرد وجه نظر خاصة . - عدم قدرة الراسل على تصميم وصياغة الرسالة بحيث تنقل المعلومات التى يريد نقلها للمستقبل . - استخدام قناة اتصال خاطئة . - استخدام وقت خاطئ . - المعلومات المرتدة الخاطئة تؤدى إلى رسائل أخرى مرسلة غير جيدة . الراسل
- سوء تصميم الرسالة من قبل المرسل . - عدم استخدام رموز ومعاني مناسبة . الرسالة
العائق نوع القناة قناة الاتصال
- وجود ضوضاء أثناء عملية نقل الرسالة . الهواء
- عدم وضوح الرؤية ( وجود ضباب او أتربة او ضوء زائد . الضوء
- سوء حالة الأسلاك او قطع بها . - استخدام أجهزة رديئة . الأسلاك
- استخدام أجهزة رديئة . - وجود عوائق ( أجهزة شوشرة ). الأثير
- وجود خلل فى الحواس . الحواس
قد تمر الرسالة عبر أشخاص وسطاء مما يؤدى إلى تحوير وتحريف الرسالة . الأفراد
- فهم الرسالة بأسلوب شخصي . - وجود خلل او ضعف فى بعد حواس المستقبل . - وجود خلل او ضعف فى أجهزة الاستقبال . المستقبل
قد تعمل المعلومات المرتدة إلى فهم خاطئ من جانب الراسل عن رسالتهما يعمل على سوء إيصال الرسائل التالية . المعلومات المرتدة

اعداد القائد \
محمد السيد ابوزيد
فتيان سوهاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسس الاتصال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وعد الكشافة السوهاجية :: مرحلة البراعم-
انتقل الى: