مرحلة البراعم
مرحلة ما قبل الدراسة ( من 2ـ 6 سنة )
النمو العقلي و الاجتماعي والانفعالي
تثير بعض الدراسات إلي أن النمو العقلي في هذه المرحلة يزداد بدرجة سريعة ويكزن تفكير الطفل ما بين الثالثة والخامسة متمركز حول نفسه ، وبزيادة اكتساب الطفل اللغة يبدأ تدريجيا في التحرر من مركزية التفكير نحو ذاته كما يبدأ في فهم رغبات الآخرين والتعبير عن حاجاته ورغباته .
تزداد قدرة الطفل علي التذكر، إذ يستطيع طفل الرابعة أن يتذكر بعض الأحداث التي صادفته منذ أسبوعين، ويكون تذكر الطفل في هذه المرحلة من النوع الآلي الذي لا يرتبط بالفهم الواضح
كما يسهم لعب الطفل في هذه المرحلة في تنمية القدرة علي التذكر والتخيل إذ يعبر الطفل عن أنواع متعددة من التخيلات أثناء اللعب
ويتأثر النمو الاجتماعي للطفل بالأسرة التي تلعب دورا هاما في التنشئة الاجتماعية إذ يتعلم الطفل من خلال تفاعله مع أسرته المبادئ الأولية التي يتعامل بها مع الآخرين عن طريق ملاحظته لسلوكهم ونوع استجاباتهم للمواقف المختلفة، كما يكتسب الطفل من أسرته مختلف العادات الاجتماعية
وفي هذه المرحلة تظهر الغيرة بين الأخوة وتؤدي إلي العديد من المشاكل في حالة التفريق في المعاملة بين الأخوة.
أما من الناحية الانفعالية فأن طفل هذه المرحلة يتميز بالمزاج المتقلب إذ كثيرا ما يغضب ويبكي، وسرعان ما يبتسم ويضحك. وتثير الأصوات العالية والظلام والحشرات الخوف والقلق لدي أطفال هذه المرحلة كما يحاولون جذب انتباه الآخرين نحوهم بشتى الطرق.