دور قائد الوحدة في تطبيق الطريقة الكشفية
01 ـ قيادة وتنظيم و إدارة الوحدة الكشفية بما يحقق الأهداف التربوية للحركة الكشفية.
02 ـ التعرف على حاجيات الأفراد لإشباعها
وفق خصائص نموهم و رغباته .
03 ـ تخطيط و تنفيذ و تقييم برامج الوحدة
على المدى البعيد و القريب بمشاركة مجلس الشرف.
04 ـ تنمية العلاقات مع الأفراد, و فيما بينهم
و مع أولياء الأمور و المجتمع و الجهات ذات العلاقة.
الطريقة الكشفية
01 ـ الوعــد و القانـــــون
02 ـ التعليــم بالممارســـة
03 ـ نــظـــام الـشـــــارات
04 ـ نــظـــام الــطــــلائــع
05 ـ حــيـــاة الـخــــــــلاء
دور القائد في الوعد و القانون
.01 ـ القــــــدوة الحسنة
•02 ـ الالتزام بنص الوعد
•03 ـ التحلي بصــفات التي يتضمنها القانون
•04 ـ جعل حفل تأدية الوعد من النشاطات التي لا تنسى
05 ـ مراقبة اعضاء الوحدة في تصرفاتهم ومدى التزامهم بالوعد و القانون .
•06 ـ الثناء على أكثر الأفراد التزاما بالوعد و القانون.
07 - تطبيق البنود و الوعد أثناء نشاط الوحدة وفي رحلاتها.
دور القائد في التعلم بالممارسة
01 ـ عدم اتباع طريقة التلقين اثناء اجتماعات الوحدة .
02 ـ تدريب العرفاء على المهارات المختلفة عمليا ليتبعوا نفس الطريقة مع الافراد
03 ـ المساعدة في توفير الادوات التي تساعد على ممارسة كافة انشطة الطليعة و الوحـــدة.
04 ـ الاهتمام باركان الطليعة في مقر الوحدة و تجديدها دوريا.
05 ـ تنظيم معرض سنوي للمنتجات اليدوية للوحدة و صناعة نماذج
ولوحات عن اهم قضايا العصر / السلام / مكافحة التصحر... الخ .
دور القائد في نظام الشارات
01 ـ تـــشجيـــع الفتيــة للــحصـــول علـــى الـشـــارات .
02 ـ حـث الافـراد علـى التقـدم الذاتي بتوفير بطاقة تقــدم لكــل منهــم .
03 ـ تعريـف الفتـى بالاسلـوب الواجـب اتباعـه للحصول علـى الشارة.
04 ـ بث روح التنافس بين الطلائع من خلال وضع لوحة تقدم للوحدة.
05 ـ تـوفيــر الادوات اللازمــة لممارســة انشطــة الكفايــة و الهوايــة .
06 ـ تـوفيــر الشــارات لمنحهـا لمن يجتاز متطلبـاتهــا .
07 ـ منـح شهـادة مـع كـل درجـة او شـارة هوايـة يحصـل عليهـا الفرد .
08 ـ التنسيـق مـع الـجمعيـات و المنظمـات المختصـة لتدريـب الافـراد .
دور القائد في نظام الطلائع
01ـ رئاسـة اجتماعـات مجلـس الشـرف (بحضـور العرفاء و النـواب).
02 ـ التوجيه و الارشـــاد (اشعار افراد الطليعة بحريتهم في الاختيار).
03 ـ تـوفيـر المتطلبات اللازمة لتحقيق برنامج الطليعة .
04 ـ اشباع احتياجات الطليعة و فق رغباتهم و احتياجاتهم و امكانياتهم.
05 ـ تـدريب العرفاء على المهارات الكشفية ليدربوا افــرادهـم بنجـاح .
06 ـ تحديـد دور كـل فرد في اعداد و تنفيذ برنامـج الوحـدة و الطليعـة.
07 ـ حــل المشكـلات التـي تواجـه الأفـراد و الـوحـدة .
دور القائد في حياة الخلاء
01 ـ تشجيع الفتية على اتقان فنون حياة الخلاء كإقامة الخيام وعمل نمــاذج الريــادة و استخــدام البوصلـــة و الاسعافـات الاوليـة .
02 ـ المساعدة في توفير لوازم الخروج الـى الخـلاء .
03 ـ تسطيــر بـرنـامـج شهـري للخرجـات الـخلـويـة .
04 ـ الاكثار من انشطة خدمة و حماية البيئة في المناطق الخلوية .
05 ـ تنظيـم رحلة سنويـا عـلى الاقل لمنطقة خلوية خارج الولايـة .